سياسة وأمنية

العراق يتجه لتخفيف قيود السفر في المطارات والمنافذ الحدودية

كشفت وزارة الصحة العراقية عن التوجه لتخفيف قيود السفر باتجاه السماح بسفر وعودة العراقيين مع تطبيق شروط مشددة.

وقال الوكيل الفني لوزارة الصحة “جاسم الفلاحي” في مقابلة متلفزة، إن “ما نشر ونقل عن وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي في وقت سابق بشأن إجراءات السماح للعراقيين بالسفر أو العودة للبلاد هي مقترحات ولن تدخل حيز التنفيذ إلا بقرار من لجنة الصحة والسلامة الوطنية والإجراءات العراقية المقترحة تأتي تماشياً مع قرارات دول أخرى لتقليل القيود”.

وأكد أن “وعي المواطن وحده من يسمح بتقليل القيود، ونحن متجهون لاتخاذ إجراءات لتخفيفها في المنافذ الحدودية والمطارات إذ سنقترح السماح بسفر وعودة العراقيين مع اعتماد الحجر المنزلي لعائدين مع متابعة المراكز الصحية وعزل من تتأكد إصابتهم في المستشفيات وهذا كفيل بتخفيف الأعباء على المواطنين ممن يحتاجون للسفر”.

ولفت في الوقت نفسه الى أن “ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا ليس لوحده معيارا لتردي الواقع الصحي بل يصب في خدمته لإنه يمثل اكتشاف المزيد من الحالات، وزيادة معدل التعافي وقلة الوفيات هما معدلا الجودة”.

وشدد على أن “الحالة النفسية للمصاب هي العامل الأساسي لتقوية الجهاز المناعي في مواجهة كورونا”.

ويوم أمس، اقترحت وزارة الصحة والبيئة، ضوابط للمسافرين العراقيين من وإلى العراق.

وبحسب وثيقة صادرة عن الوزارة الموقعة من الوكيل الفني حازم الجميلي: “يتم فحص جميع الوافدين سريرياً والفحص السريع في حال عدم وجود أعراض، ونتيجة الفحص سالبة، فيتم إجراء الحجر المنزلي، وأخبار دائرة الصحة المعنية للمتابعة”.

وتضمنت الوثيقة أيضاً، أنه “في حالة وجود أعراض فيروس كورونا أو نتيجة الفحص موجبة، فيتم إحالته إلى المستشفى المعني لاتخاذ اللازم”.

وجاء في الوثيقة، أنه “يتم السماح للعراقيين بالسفر خارج العراق للجميع، مع التعهد بالحجر الصحي المنزلي عند العودة وبعد إجراء الفحص السريري والمختبري في المنفذ الحدودي، واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق