انتكاسة الصحةسياسة وأمنية

دعوات لإعادة الحظر الشامل بكوردستان العراق بعد ارتفاع إصابات كورونا

أكد مدير عام ديوان وزارة الصحة بحكومة كوردستان العراق “خالص قادر”، اليوم الخميس (09 تموز 2020)، أن صحة الإقليم طالبت بفرض الحظر الشامل وبشكل عاجل لمدة 14 يوما لتقليل الإصابات ولم ينفذ الأمر لغاية الآن.

وقال قادر، إن “طلبنا بتطبيق الحظر الشامل لمدة 14 يوما في مدن الإقليم لم يطبق بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد”، مبينا أن “الوباء قد تفشى بشكل كبير في جميع محافظات الإقليم”.

وتابع أن “خلية الأزمة في الإقليم قررت الإبقاء على إغلاق الأماكن المزدحمة التي تشهد تجمعات كبيرة، فضلا عن ترك الأمر لوعي المواطن في سبيل تجنب الإصابة والالتزام بالإجراءات الوقائية”.

وأضاف أن “كردستان لم تتبع لغاية الآن سياسة مناعة القطيع، وعلى المواطنين الحذر والالتزام بجميع الإجراءات الوقائية حتى لا نفقد السيطرة”.

وكانت وزارة صحة كوردستان العراق، أعلنت أمس الأربعاء، تسجيل 294 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مقابل 11 حالة وفاة، و140 حالة شفاء”.

قبل ذلك، أعلن محافظ أربيل “فرصت صوفي”، أمس الأربعاء 8 تموز 2020، دخول المحافظة في مرحلة الخطر من تفشي فيروس كورونا، فيما جدد مطالبته بضرورة التزام السكان بالتدابير والإجراءات الوقائية، محذرا من عدم إمكانية استقبال المصابين كافة في المستشفيات.

وقال صوفي في تصريح صحفي، أن “أربيل سائرة نحو وضع غير مرغوب به وسيء رغم أننا فرضنا الحجر الصحي لمدة 6 أيام على المحافظة وكانت النتائج جديدة جدا ولكن للأسف بسبب عدم الالتزام بالتدابير والإجراءات الوقائية، والاستمرار في الاختلاط أدى الى ضياع تلك الجهود”.

وأضاف انه في حال عدم التزام المواطنين فإن الفيروس سينتشر بشكل أكبر مما هو عليه حاليا وقد نضطر حينها في استقبال الحالات الحرجة فقط”، مردفا بالقول إن الحكومة المحلية قد أدت ما عليها فعله، والباقي يقع على عاتق الناس بالقيام في وقاية أنفسهم لان المحافظة لا تستطيع فرض الحجر الصحي على منطقة دون أخرى.

وتابع بالقول إن “أربيل تمر بأوضاع سيئة وخطرة جدا وما كنّا نخشاه قد حصل ولم يتبق أمامنا سوى طريق واحد ألا وهو الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية، والتباعد الاجتماعي، وتجنب التجمعات السكانية، وهذا امر ليس بالصعب.

وتحدث عن معدل الإصابات بالفيروس التي سجلتها أربيل أمس بـ 186 حالة قائلا إن “هذه الإصابات تؤكد أن الفيروس قد انتشر داخل الأحياء والأزقة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق