سياسة وأمنية

قرى مندلي تعاني العطش جراء سيطرة جهات متنفذة لمصادر المياه

أفاد مسؤول محلي في محافظة ديالى، اليوم الخميس، بأن أكثر من 20 قرية شرقي ديالى تعاني العطش بسبب التجاوز على مصادر المياه الخام ومزارع تعود لجهات متنفذة في ديالى.

وقال مدير ناحية مندلي بالوكالة (90 كم شرق بعقوبة) “مازن الخزاعي” في تصريح صحفي، إن “أكثر من 20 قرية في منطقة الندا شرقي الناحية تعاني العطش ونقص المياه الحاد بسبب التجاوزات على قناة مندلي الممتدة بين المقدادية ومندلي”.

وأشار إلى “وجود مزارع وأحواض تربية اسماك تعود لجهات متنفذة في المحافظة تتجاوز على الحصص المائية لأهالي مندلي”.

واكد الخزاعي “توقف 7 مجمعات لتصفية الماء تغذي مناطق مندلي وناحية قزانية بماء الشرب جراء نقص الماء الخام بسبب التجاوزات وسقي مزارع على حساب حصص ماء الشرب المخصصة للسكان”.

ونوه مدير مندلي الى “إطلاق خطة لتطهير قناة مندلي وإزالة التجاوزات على قناة مندلي – المقدادية لتأمين وصول المياه ومعالجة أزمة المياه الخانقة التي تتجدد سنويا في موسم الصيف”.

وأردف أن “مزرعة بمساحة 1000 دونم تُسقى بالتجاوز على مصادر ماء الشرب المخصصة لناحية مندلي”، مضيفا أن “هناك العديد من التجاوزات الكبيرة التي تتطلب إجراءات رادعة ووقفة جادة من الجهات المعنية لتأمين حصص المياه بالتساوي بين الوحدات الإدارية”.

وتعاني مناطق شرقي ديالى سنويا من أزمات خانقة بالمياه الخام بسبب تجاوزات المزارعين على الحصص المائية المخصصة لمجمعات ماء الشرب، وعدم توزيع المياه بين الوحدات الإدارية بشكل عادل بسبب التأثيرات السياسية والمناطقية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق