سياسة وأمنية

ضوابط جديدة للعراقيين الراغبين بالسفر الى الخارج

قررت اللجنة العليا للسلامة الوطنية التابعة للحكومة العراقية، اليوم الخميس، اعتماد ضوابط خاصة للعراقيين الراغبين بالسفر إلى الخارج.

وفرضت السلطات العراقية قيودا تصاعدية منذ في 17 مارس آذار منها حظر جميع رحلات الطيران من وإلى البلاد، ضمن إجراءات خاصة لاحتواء تفشي جائحة كورونا.

وذكر بيان صادر عن الأمين العام لمجلس الوزراء، السماح للعراقيين كافة بالسفر إلى الخارج على أن يؤخذ تعد منهم بالحجر الصحي المنزلي لمدة ١٤ يوماً عند العودة، بعد إجراء الفحص السريري والمختبري في المنفذ الحدودي، وأخذ الإجراءات الصحية حسب النتائج.

كما تضمنت الشروط الجديدة، الفحص السريري للوافدين العراقيين جميعهم فضلاً عن الفحص السريع، وفي حال عدم وجود أعراض وظهور نتيجة الفحص سالبة يجري لهم الحجر الصحي المنزلي لمدة ١٤ يوماً.

وكشفت وزارة الصحة العراقية عن التوجه لتخفيف قيود السفر باتجاه السماح بسفر وعودة العراقيين مع تطبيق شروط مشددة.

وقال الوكيل الفني لوزارة الصحة “جاسم الفلاحي” في مقابلة متلفزة، إن “ما نشر ونقل عن وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي في وقت سابق بشأن إجراءات السماح للعراقيين بالسفر أو العودة للبلاد هي مقترحات ولن تدخل حيز التنفيذ إلا بقرار من لجنة الصحة والسلامة الوطنية والإجراءات العراقية المقترحة تأتي تماشياً مع قرارات دول أخرى لتقليل القيود”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق