سياسة وأمنية

المالية النيابية: الحكومة غير قادرة على تجاوز الأزمة المالية

قال عضو مجلس النواب عن اللجنة المالية، احمد الصفار، إن الأسباب الحقيقية لتأخر دفع رواتب الموظفين هي نتيجة لانهيار أسعار النفط وانتشار جائحة كورونا فضلا عن التخبط الحكومي في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

وأضاف، أن مجلس النواب صوت على قانون الاقتراض الخارجي من أجل تأمين رواتب الموظفين خلال الأشهر المقبلة والاقتراض سيكون لشهرين فقط حيث ستواجه الحكومة مشاكل مالية كبيرة بعد انتهاء الشهر الحالي لعدم وجود أموال كافية لتغطية الرواتب.

وأكد ‘الصفار، أن الحكومة في الوقت الحالية غير قادرة على تجاوز الأزمة لكن إذا وفرت بديل عن النفط من خلال فتح المنافذ الحدودية بالاضافة إلى دعم الزراعة والفلاحين وتقديم متطلباتهم من أجل توفير بيئة زراعية لدعم المحاصيل المحلية ومنع الاستيراد والبدء بتصدير المحاصيل التي أعلن عن الاكتفاء الذاتي فيها.

وتسبب فساد الحكومات المتلاحقة عقب الاحتلال الأمريكي للعراق بانهيار الاقتصاد وايصال البلاد إلى حافة الهاوية، وافراغ خزينة الدولة.

ويتخوف موظفو الدولة من انقطاع رواتبهم، الأمر الذي يضر بشكل كبير حياة المواطنين الاقتصادية بسبب اعتماد الشارع العراقي والحركة التجارية على ضخ رواتب الموظفين التي تصرح الحكومة بين الحين والاخر عن عجز خزينة الدولة في توفيرها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق