سياسة وأمنية

العراق يقدم عروض لدعم الاقتصاد اللبناني

قالت صحيفة الجمهورية اللبنانية في عددها الصادر ، اليوم  السبـت، 11\7\2020 إن العراق من خلال وفده الذي زار لبنان مؤخراً عرض المساعدة ببيع النفط إلى لبنان بنصف السعر العالمي، مع تأجيل الدفع  إلى آجال طويلة.

وذكرت أن هنالك تفاؤل تجاه الحضور العراقي المُتجدد في لبنان.

وبينت، أنّ  الحكومة اللبنانية تتحدث بثقة إن الايام القليلة المقبلة ستشهد ترجمة للخطوات التي تمّ التفاهم عليها مع الوفد الوزاري العراقي، ومن شأن ذلك ان يمدّ الاقتصاد اللبناني بجرعة انتعاش، تساهم الى حدٍ كبير في وضع الأزمة التي يعانيها على سكة الخروج منها.

وتابعت، “بحسب معلوماتنا، أنّه اضافة الى التوافق على جهود ينبغي ان تُبذل من جانب العراق ولبنان، مع الولايات المتحدة الاميركية، لاستثناء البلدين من مندرجات «قانون قيصر» ضد سوريا، فثمة عرض مهم قدّمه العراقيون، وهو أن يصار إلى بيع لبنان النفط العراقي بـ50 % من السعر العالمي، مع تسهيلات ملحوظة، ومنها على وجه التحديد تأجيل الدفع الى آجال طويلة”.

وتعيش دول العالم ومنها العراق أزمة اقتصادية بسبب جائحة كورونا، وتعجز حكومة بغداد عن الايفاء بمستحقات موظفيها، بينما تكافح من أجل دعم المليشيات الموالية لإيران في المنطقة ومنها حزب الله اللبناني والمليشيات في سوريا، فضلاً عن الفصائل المسلحة في العراق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق