سياسة وأمنية

ماهي تداعيات تخفيض العراق لسعر النفط ضمن الاتفاق مع لبنان؟

زار وفد وزاري من حكومة بغداد لبنان مؤخراً وعرض المساعدة لبيع النفط إلى الجانب اللبناني بنصف السعر العالمي، مع تأجيل الدفع إلى آجال طويلة.

وفي حديث لـ”وكالة يقين” يجيب أستاذ الاقتصاد محمود داغر عن من الذي يدفع العراق للقيام بمثل هكذا خطوات، وما هو تأثيرها على الاقتصاد العراق؟، يقول “داغر” إن هذه الخطوة جيدة للتعاون وتقديم المساعدة للدول العربية لكن العراق يمر حالياً بأزمة اقتصادية وصحية وخدمية.

ويُضيف، أن الأوضاع الحالية في العراق الناتجة عن انخفاض أسعار النفط، وتقليص حصص انتاج النفط والمعوقات التي ولدتها إجراءات العزل الخاصة بمواجهة تفشي فايروس كورونا أدت الى تدمير الاقتصاد الذي وصل الى مرحلة تأخير رواتب الموظفين واللجوء الى الاقتراض من أجل دفع الرواتب خلال الأشهر المقبلة.

وأكد أنه، يفترض على الحكومة أن تقلل من الاستياء الشعبي المتزايد حيال سوء تقديم الخدمات، والفساد المستشري في كل مفاصل الدولة ونقص الوظائف قبل الذهاب لمساعدة الدول الصديقة، واذا قلنا ان الحكومة تحاول الاقتراض من لبنان لكن لبنان أيضا تمر في مرحلة الأزمة والاستياء الشعبي، لذا يجب اتخاذ تدابير إصلاحية ومحاولة انعاش الاقتصاد العراقي من خلال زيادة مشاركة القطاع الخاص واعتماد برنامج موجه نحو توعية المواطنين بشأن الفيروس ومن أجل السيطرة على الواقع الصحي.

وختم حديثه، أيضاً تمر في مرحلة الازمة والاستياء الشعبي، لذا يجب اتخاذ تدابير إصلاحية ومحاولة انعاش الاقتصاد العراقي من خلال زيادة مشاركة القطاع الخاص واعتماد برنامج موجه نحو توعية المواطنين بشأن .الفيروس ومن اجل السيطرة على الواقع الصحي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق