سياسة وأمنية

الزراعة تدعو لوقف التهريب وفرض سلطة الدولة على المنافذ

دعت وزارة الزراعة العراقية اليوم الأحد (12 تموز 2020) إلى فرض سلطة الدولة على المنافذ الحدودية وذلك للمساهمة في وقف عمليات التهريب.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح لوكالة (يقين): إن “فرض السيطرة على المنافذ سيساهم في وقف التهريب وغلق المنافذ غير النظامية التي كانت تحت سيطرة الفاسدين”.

وأضاف النايف: إن “وزارة الزراعة في العراق حققت الاكتفاء الذاتي من محصول القمح، بعد شراء نحو أربعة ملايين ونصف المليون طن من السوق المحلية”.

وتابع: أنه “تم توفير أكثر من 28 مادة زراعية نباتية وحيوانية من المنتوج المحلي وسيكون هناك تنسيق واتفاق مع شركات لتصدير بعض المحاصيل خارج العراق بالتالي سيكون مردودها المالي بشكل جيد على الاقتصاد العراقي”.

وأشار متحدث وزارة الزراعة إلى أن العراق وفر أيضا 24 مادة زراعية محلياً التي كانت تستورد من خارج العراق ، ولها مردود كبير على الاقتصاد العراق وتصدير الفائض منها كمنفذ جديد للموازنة.

وبشأن زراعة النخيل، قال نايف إن “زراعة النخيل موجودة وبشكل كبير في أغلب محافظات العراق بالاضافة الى تنفيذ حملات تتضمن القيام بالتحري حماية النخيل من مؤثرات الجو وإجراء مسح وتفتيش شامل لبساتين النخيل من أجل مكافحة القوارض”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق