انتكاسة الصحةسياسة وأمنية

تنصل حكومي من دعم شريحة الفقراء خلال أزمة كورونا

أكد عضو مجلس النواب “باسم خشان”، الأحد (12 تموز 2020)، بأن حكومة الكاظمي تنصلت عن دعم شريحة الفقراء في أزمة فيروس كورونا.

وقال خشان في تصريح صحفي، إن “العراق يمر بأزمات متعاقبة وشديدة جداً على الفقراء خاصة بسبب تداعيات كورونا التي دفعت آلاف العائلات إلى ما دون خط الفقر يرافقها البطالة العالية”، لافتاً إلى حكومة الكاظمي تنصلت عن دعم شريحة الفقراء في هذه الازمة”.

وأضاف خشان، أن تردي الطاقة الكهربائية سيخلق فتيل أزمة جديدة ربما ستدفع إلى إسقاط حكومة الكاظمي إذا لم تجد حلول عاجلة”، مؤكداً بأن “الكهرباء هي واحدة من ملفات الفساد الكبيرة في العراق والتي لم تترك أموال للحكومة لكي تناور وتقدم أي إنجازات لدعم الوضع الاقتصادي الراهن الذي يعاني من سلسلة طويلة من السلبيات”.

ويعاني العراقيون مشاكل اجتماعية واقتصادية كبيرة في ظل فرض حظر التجوال بسبب انتشار فيروس كورونا، الأمر الذي أدى إلى اعتقاد خبراء احتمالية ارتفاع معدل الفقر، الذي قد يصل إلى 40% وفقاً لعدم قدرة الحكومة على تعويض المتضررين على إثر انهيار أسعار النفط.

ووفقاً لآخر إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، فإن أكثر من 20% يقبعون تحت خط الفقر، فيما تصل نسبة البطالة بين فئة الشباب إلى 22.7%، كما كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تزايد نسبة الفقر في البلاد بسبب جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق