سياسة وأمنية

دعوات لإحالة وزارة الكهرباء إلى القطاع الخاص

قال عضو مجلس النواب ” فيصل العيساوي”، الاثنين 13\7\2020، ألا حل لمشكلة تردي خدمة الكهرباء إلا بإلغاء الوزارة وتحويلها للاستثمار في القطاع الخاص بدعم حكومي، مؤكداً أن كل ما ينفق على الوزارة من مليارات هي أموال ضائعة.

وأكد العيساوي أن “كل ما ينفق على وزارة الكهرباء من مليارات الدولارات هي اموال ضائعة، أما حل أزمة الكهرباء مرتبط بحل وزارة الكهرباء، وقد يحدث ارتباك إلا أن الحل موجود وهو احالة الملف إلى القطاع الخاص شريطة الدعم الحكومي”.

وأضاف أن “65 مليار دولار خصصت للكهرباء مِن الخزينة فقط والمشكلة في الكهرباء هي غياب الرؤية الحكومية وعدم اشراك القطاع الخاص واحدة مِن المشاكل المهمة”.

وأوضح العيساوي أن “واردات الكهرباء السنوية تبلغ 10 ترليونات دينار”، مبينا أن “الوزراء الذين تعاقبوا على الوزراة كل منهم يشخص خلل فمنهم من يقول المشكلة بالانتاج ومنهم من يقول بالتوزيع ومنهم من يقول الجباية وهم جميعهم محقون، إلا أنهم لا يضعون الحلول لأي مشكلة”.

و يعاني العراقيون منذ عام الاحتلال الأمريكي عام  2003 من أزمة كهرباء هي واحدة من أبرز الأزمات التي شهدتها البلاد ولم تتمكّن من تجاوزها على رغم إنفاق  مليارات  الدولار في هذا القطاع وفقاً لتقارير رسمية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق