سياسة وأمنية

ضبط أدوية وعلاجات منتهية الصلاحية في البصرة

ضبطت هيئة النزاهة في محافظة البصرة كميات كبيرة من الأدوية وعلاجات تستخدم للأمراض السرطانية منتهية الصلاحية في أحد المذاخر بالمحافظة.

وأعلنت الهيئة عن تفاصيل عملية الضبط التي نُفذت بموجب مُذكرة قضائية، كشفت من خلالها كميات من الأدوية والعلاجات السرطانية منتهية الصلاحية منذ عام 2017وما دون، في مخزن رقم (8) التابع للشركة العامة لتسويق الأدوية والمُستلزمات الطبيَّة – مخزن تسويق البصرة.

وأوضحت الهيئة أن قيمة الأدوية المضبوطة قاربت مليار دينارٍ ونصف المليار، وهي عبارة عن أنبولاتٍ ومضاداتٍ حيوية وأقراص وشراب، منوِهةً بتنظيمها محضر ضبطٍ أصوليا بالمواد المضبوطة، وعرضه رفقة الأوراق التحقيقية على محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في المحافظة.

وكانت الهيئة قد أعلنت في الثاني والعشرين من الشهر الماضي عن ضبط أدويةً مُختلفة ومواد غذائية منتهية الصلاحية في ميناء أم قصر الشمالي.

وفي كثير من الحالات تقول السلطات إنها ضبطت أدوية وعلاجات غير صالحة للاستخدام البشري، وعمليات تهريب لكن دون إعلان نتائج ويرجع ذلك بحسب تقارير إعلامية إلى الغطاء السياسي الذي تتمتع به الجهات المتهمة باغراق السوق العراقية بالأدوية الفاسدة وبعمليات التهريب.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق