الانتخابات المبكرةسياسة وأمنية

هل يمكن لحكومة الكاظمي إجراء انتخابات مبكرة؟

تعهدت حكومة مصطفى الكاظمي بإجراء انتخابات مبكرة، إلا أنها لا تستطيع تحقيق ذلك بحسب تصريحات مسؤولين، في ضوء استمرار الخلافات السياسية بين مختلف الأطراف، والأزمة المالية التي تعيشها البلاد.

وفي تصريح متلفز لنائب رئيس الوزراء السابق “بهاء الأعرجي” تابعته “وكالة يقين” قال: إن مهمة الكاظمي في إقامة انتخابات مبكرة لا يمكن أن تنجز في ظل الوضع الحالي.

وأضاف، أنه من غير الممكن إجراء انتخابات مبكرة وأغلب الكتل السياسية فقدت شرعيتها عند الشارع العراقي، ومفوضية الانتخابات غير موثوق بها عند كثير من الأطراف.

وتابع، أن قانون الانتخابات لم ينجز بعد بشكل واضح، وليس لدى الدولة سيولة مالية كافية والتي تقدر بنصف مليار دولار لإجراء انتخابات مبكرة، مشككاً بامكانية إجرائها حتى في العام 2022؛ بسبب الصراع القائم بين الأطراف الحاكمة في العراق.

وكانت الأمم المتحدة قد أشارت في وقت سابق إلى أن “تنظيم الانتخابات يستغرق وقتاً، ومن المهم الشعور بإلحاح هذا الموضوع، وهناك كثير من العمل الذي ينبغي القيام به لإجراء الانتخابات، بما في ذلك استكمال الملحقات الفنية لقانون الانتخابات”.

وأكدت اللجنة القانونية في مجلس النواب صعوبة إجراء انتخابات مبكرة في ظل المعطيات الحالية في مجلس النواب ومفوضية الانتخابات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق