سياسة وأمنية

ضبط مخالفات أهدرت المال العام في ميسان والبصرة

كشفت هيئة النزاهة عن وجود مخالفات قانونية تسبب بهدر المال العام بمشروع انشاء جسر في محافظة ميسان.

وقالت الهيئة في بيان إن “دائرة التحقيقات في الهيئة، ضبطت الأوليَّـات الخاصَّة بمشروع إنشاء جسر المشرَّح البالغة قيمته (920,000,000) مليون دينارٍ”.

وتابعت الدائرة إنَّ “تحرياتها قادت إلى وجود شبهات مُخالفاتٍ وتلكؤ في تنفيذ المشروع المُحال إلى إحدى شركات المقاولات، فضلاً عن تجاوز المُدَّة القانونيَّة للإنجاز”، لافتةً إلى أنَّ “المشروع يقع ضمن العقود الخاصَّة بالمنافع الاجتماعيَّـة التي تنفذها شركة نفط ميسان”.

واشارت إلى أن “ملاكات المكتب نظَّمت محضر ضبط أصولياً بالمبرزات والأوراق التحقيقيَّة، وعرضه على المحكمة المُختصَّة؛ بغية اتِّخاذ القرارات المُناسبة”.

في السياق، ضبطت هيئة المنافذ الحدودية، تلاعبا في وصف بضاعة محملة على (24) عجلة بمنفذ ميناء ابو فلوس في البصرة.

وقالت الهيئة في بيان إنها “ضبطت 24 عجلات محملة بمادة (السيراميك) إيراني المنشأ تم التلاعب في وصف البضاعة علما أن المعاملة الكمركية منجزة من قبل مركز كمرك الميناء”.

وأضافت أن “العملية تمت من قبل شعبة البحث والتحري وخارج الحرم الكمركي بعد تدقيق معاملتها ومعاينة البضاعة من قبلهم تبين وجود اختلاف في الاحجام بين وثيقة الإطلاق التي بينت حجم السيراميك (60×60) والكشف الكمركي مثبت مختلف القياسات والأحجام ،وذلك يعد تلاعبا في وصف البضاعة وتهربٱ من دفع الرسوم الكمركية وفق الضوابط والتعليمات مما سبب هدراً بالمال العام”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق