سياسة وأمنية

ما هي رسائل خامنئي لمصطفى الكاظمي؟

قال محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي، إن مرشد النظام الإيراني، علي الخامنئي، وجّه ثلاث رسائل إلى رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، خلال زيارته إلى إيران.

وذكر “النجيفي” في تغريدة بموقع تويتر تابعتها “وكالة يقن” أن الخامنئي وجّه رسائل مباشرة للكاظمي، هي الحفاظ على المليشيات المسلحة، والعداء مع الولايات المتحدة، والرد الإيراني المرتقب على مقتل سليماني، مبيناً أن أي دولة سيزورها الكاظمي مستقبلاً، ستربط مساعدة العراق للخروج من أزماته، بموقف العراق وإجراءاته بخصوص الرسائل الإيرانية، حسب قوله.

وحول موقف إيران من أميركا، أوضح الخامنئي أنه بالنسبة للأميركيين ليس مهماً من هو رئيس الحكومة العراقي، إنهم يبحثون عن حكومة مثل حكومة بول بريمر، الحاكم الأميركي.

وبشأن قرار بقاء القوات الأميركية في العراق، من عدمه، قال الخامنئي إن بلاده تتوقع أن تجري متابعة قرار الحكومة ومجلس النواب بإخراج الأميركيين لأن وجودهم يسبب “انعدام الأمن”، مستشهداً بعملية اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني والقيادي بالحشد أبو مهدي المهندس، مخاطباً الكاظمي بالقول: “لقد قتلوا ضيفك في منزلك واعترفوا صراحةً بالجريمة وهذه ليست قضية هينة”.

وجاءت زيارة الكاظمي، بعد يومين من زيارة وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بغداد وأربيل يوم الأحد الماضي، ولقائه كبار المسؤولين، تمهيداً لزيارة الكاظمي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق