سياسة وأمنية

المالية النيابية: على وزارة المالية دفع الرواتب بوقتها المحدد

قال عضو مجلس النواب عن اللجنة المالية” جمال كوجر” إنه “لا حجة لوزارة المالية في دفع الرواتب لمستحقيها بالأوقات والجداول المحددة وعليها الالتزام بما وعدت به”.

و طالبت اللجنة المالية في مجلس النواب, وزارة المالية الالتزام بوعدها بدفع الرواتب خلال الشهر الحالي والثلاثة المقبلة وذلك بتوفر الأموال من خلال إجراء بعض الإصلاحات المالية وزيادة أسعار النفط والاقتراض الداخلي.

وأكد “كوجر” أن “الأموال متوفرة حاليا لدى وزارة المالية وعليها التزام بدفع الرواتب وفق الاستحقاق الشهري لكل مؤسسه ” ،موضحاً ان ” الإصلاحات المالية الأخيرة وفرت للوزارة أموال جيدة وكذلك وجود زيادة في أسعار النفط والاقتراض الداخلي ” .

وأشار كوجر إلى أن “إجراءات الحكومة بشأن الاقتراض الخارجي مازال بطيئا وبإمكانها الإسراع بالاقتراض من دول الجوار التي أعلنت استعدادها لدعم العراق على ان تكون الفوائد ميسرة ”.

ويعاني العراق من أزمة اقتصادية حادة بسبب جائحة كورونا، وهدر المال العام، و الفساد الذي يعتبر البوابة الأوسع لالتهام الإيرادات النفطية، حيث أن ما يقارب ربع النفقات التشغيلية تذهب إلى جيوب الفاسدين عن طريق المشاريع الوهمية أو تضخيم التكاليف أو المبالغة بشكل غير حقيقي في أعداد العاملين، حيث تشير الإحصاءات إلى أن هناك من نصف مليون إلى مليون عامل يتقاضون رواتبهم من مؤسسات الدولة المختلفة وربما هم غير موجودين بالفعل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق