سياسة وأمنية

عبطان: زيارة الكاظمي لإيران تصب في صالح العراق

خلال زيارة رسمية هي الأولى للكاظمي خارج بلاده منذ توليه مهام منصبه في أبريل/نيسان الماضي، وتأتي هذه الزيارة للعاصمة طهران وسط اتهامات محلية وأمريكية لإيران بالتدخل في الشأن العراقي.

من جانبه قال عضو مجلس النواب “عبد الكريم عبطان”، إن “زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لإيران ليست مفاجئة لكن أنا أظن أن هذه الزيارة تعطي وتصب في صالح العراق أكثر مما هي لإيران لأن العراق اليوم بحاجة إلى الكل وبحاجة إلى التوازن والوسطية”.

وتابع عبطان في حديثه لوكالة “يقين”، أن “هذا ما تحدث به الكاظمي منذ اللحظة الأولى عندما تحدث ضمن البرنامج الحكومي بأن العراق سوف يعيد كل علاقاته مع دول الجوار ودول العالم عدا إسرائيل”.

وأضاف أن “الأمر الآخر تحدث الكاظمي في المؤتمر الصحفي ووزير الخارجية فؤاد حسين تحدث أيضاً مع ظريف بأنه لا نسمح لأي دولة أن تتدخل بالشئون الداخلية العراقية وكان هنا مقصود إيران”.

وأشار إلى أن “إيران طيلة السنوات الماضية لها تدخلات في الشأن العراقي الداخلي مما استفادت الكثير من خلال نفوذها في العراق في القطاع الاقتصادي”.

كان الكاظمي وصل إلى طهران، على رأس وفد رفيع المستوى، يضم كلاً من وزراء الخارجية والنفط والكهرباء والمالية والدفاع والصحة ومستشار الأمن القومي، حسب ما أكدته الرئاسة الإيرانية.

والتقى الكاظمي بالرئيس الإيراني، حسن روحاني، وبحث معه تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

وبحسب خبراء، أن زيارة الكاظمي، خدمة لإيران وإنقاذ لها من العقوبات الأمريكية. زيارة تأتي في إطار الانصياع التام للملالي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق