سياسة وأمنية

هل يمكن تعطيل الدوام بسبب حرارة الجو العالية؟

أكد أستاذ القانون “علي التميمي”، عدم وجود نص في قانون العطلات الرسمية ١١٠ لسنة ١٩٧٢، يتيح تعطيل الدوام بسبب حرارة الجو، لكن درجت الحكومات المتعاقبة على مثل هذا الإجراء الوقائي عند وصول الحرارة إلى ٥٠ درجة مئوية.

وأوضح التميمي في تصريح خاص لوكالة “يقين”، إن “البرلمان يحتاج إلى تعديل القانون ١١٠ لسنة ١٩٧٢، الذي يمنح رئيس الجمهورية صلاحية إعطاء العطل الرسمية، كما أن هذا القانون يتضمن عطلا كانت نافذة قبل العام ٢٠٠٣، وليس الآن”.

وأضاف التميمي، أن “القانون يحتاج الى تعديل يتضمن متى تمنح عطلة بسبب حرارة الجو وبأية درجة حرارة، وكذلك نسبة الدوام في شهر رمضان”.

وأشار إلى أنه “في كثير من الدول يتم تعطيل الدوام بدرجة ٣٥ درجة، في حين أن في العراق تصل الحرارة إلى ٥٢ وأكثر دون تعطيل الدوام”.

وأعلن مدير البيئة في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية ورئيس المنبئين الجويين أقدم “محمود عبد اللطيف”، أن البلاد ستشهد ارتفاعا ملحوظا بدرجات الحرارة يستمر لمدة أسبوع.

وقال عبد اللطيف في تصريح صحفي تابعته وكالة “يقين”، إنه “من المتوقع أن تشهد البلاد ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة في عموم البلاد، بسبب زيادة تأثير المنخفض الموسمي الحراري اعتبارا من بعد غد الجمعة”.

وأضاف عبد اللطيف، أنه أيضا سيستمر ارتفاع درجات الحرارة طيلة أيام الأسبوع”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق