سياسة وأمنية

حقوق الإنسان تؤكد مقتل متظاهرين اثنين بأحداث التحرير

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، مقتل اثنين من المتظاهرين وإصابة 11 في أحداث الاعتداء على متظاهري ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد الليلة الماضية.
وذكرت المفوضية في بيان تلقت وكالة يقين نسخة منه إنها “وثقت من خلال فرقها الرصدية الاحداث التي جرت في ساحة التحرير يوم الأحد المصادف 26 / 7 / 2020  نتيجة للتصادمات بين القوات الامنية  والمتظاهرين والتي ادت الى استشهاد (2) من المتظاهرين واصابة (11) منهم”.
وأضافت، إن “اصابة البعض من المتظاهرين خطيرة، اضافة الى اصابة (4) من القوات الامنية وحرق (8) خيم نتيجة استخدام الرصاص الحي والمطاطي والصجم والغازات المسيلة للدموع”.
ووقعت في الساعة التاسعة من مساء أمس الأحد، صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، بعد إقدام المتظاهرين على قطع الطرق في ساحة التحرير احتجاجا على تردي الخدمات والكهرباء، مما دفع القوات الأمنية إلى الرد عليهم بالذخيرة الحية والرصاص المطاطي والقنابل الدخانية، وسقط قتلى اثنين من المتظاهرين وعدد من الجرحى من كلا الطرفين.
وأدانت مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق، جينين بلاسخارت، أحداث العنف التي شهدتها الليلة الماضية، فيما شددت على ضرورة منح العراقيين الحق في الاحتجاج بدون قيد أو شرط.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق