سياسة وأمنية

ارتفاع ضحايا الهجوم على متظاهري التحرير إلى 24 قتيلا وجريحا

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، أنها وثقت مقتل 3 متظاهرين وإصابة 21 آخرين ضمن حادث الاعتداء على المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد أمس الإثنين.

وقالت المفوضية في بيان تلقت وكالة يقين نسخة منه: أنها “وثقت من خلال فرقها الرصدية الاحداث التي جرت في ساحة التحرير يوم الاثنين  المصادف (27 تموز 2020)  نتيجة للتصادمات بين القوات الامنية  والمتظاهرين، استشهاد (3) من المتظاهرين واصابة (21) منهم اصابة البعض منهم خطيرة نتيجة استخدام الرصاص الحي  والصجم”.

وفيما أعلنت المفوضية  ادانتها لاستخدام العنف وتقييد حرية التظاهر السلمي، طالبت عبر بيانها الحكومة “بالاسراع في اعلان نتائج التحقيقات، وتقديم المتسببين به للقضاء، ومطالبة القوات الامنية بحظر استخدام العنف تجاه المتظاهرين السلميين باعتباره يمثل انتهاكا صارخا لمعايير حقوق الانسان ومعايير الامم المتحدة في انفاذ القانون والالتزام التام بحماية المتظاهرين”.

وطالبت المفوضية القوات الامنية والمتظاهرين إتخاذ اقصى درجات ضبط النفس والابتعاد عن اية تصادمات تكون نتيجتها سقوط شهداء ومصابين.

وبينت انها “ستواصل المفوضية توثيق ما حصل من احداث وستصدر تقارير تفصيلة بما حدث حين اكمال فرق تقصي المفوضية لمهامها واستقبال الشكاوى والبلاغات لغرض احالتها للأدعاء العام ومحكمة حقوق الانسان وفق ولاية المفوضية القانونية باعتبارها تمثل انتهاكا صارخا لحرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي “.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق