سياسة وأمنية

مطالبات بفتح تحقيق عاجل جراء نفوق الأسماك في القادسية

أعلن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في محافظة القادسية، نفوق إعداد كبيرة للأسماك في المحافظة، مطالبا الحكومة بالتدخل وفتح تحقيق عاجل في قضية النفوق.

وقال رئيس الاتحاد “محمد كشاش الجليحاوي” في تصريح صحفي، إنه “تم تسجيل نفوق كبير للأسماك وبينت الإجراءات أن النفوق لحالات متنوعة من الأسماك والأحجام مختلفة في المقاطعات المذكورة والمصب العام وناظم تغذية الهور”.

وطالب الجليحاوي بـ “تشكيل لجنة مختصة من قبل وزارة الزراعة والتوجه إلى المناطق المصابة لمعرفة الحقائق التي تسببت بتلف هذه الإعداد الكبيرة من الثروة السمكية في محافظة الديوانية”.

وشدد على ضرورة “تعاون الجميع والتكاتف للحفاظ على الثروة السمكية في المحافظة وكشف الحقائق واتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بمعالج الأزمة”.

من جهته وجه وزير الزراعة العراقي، محمد كريم الخفاجي، بتشكيل لجنة مختصة بإشرافه بشكل مباشر وعضوية مدير عام دائرة البيطرة ومدير زراعة الديوانية؛ بعد ورود بلاغ إلى مديرية زراعة الديوانية من قبل أحد المواطنين، بوجود حالات نفوق للأسماك في عمود المصب العام والمقاطعة 25 و26 عفك.

وذكرت وزارة الزراعة، في بيان لها، أنه بناءً على البلاغ وجه الوزير بتشكيل لجنة مختصة والتوجه لمناطق الإصابة وتوسيع دائرة الكشف، بعد أن تم إجراء الكشف الموقعي على عمود المصب العام وناظم توزيع المياه وناظم تغذية الهور وبحيرتي المقاطعتين 25 و26 على أن تعطي اللجنة نتائجها خلال 72 ساعة.

وبينت الإجراءات الأولية، أن حالات النفوق لأنواع مختلفة من الأسماك (كارب شائع، كارب عشبي، كارب فضي، بني، شلك، جري، أبو الزمير، بلطي، شخاط، حمري، خشني) بأحجام مختلفة تراوحت ما بين اليرقية والأصبعية والكفية والبالغة.

وتم متابعة عمود المصب العام من ناظم التوزيع باتجاه الشركة الصينية لمتابعة الحالة، وأخذت عينات من المياه والأسماك لإجراء الفحوصات التي من خلالها يمكن معرفة المسبب واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجتها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق