الانتخابات المبكرةسياسة وأمنية

القوى الكردية تضع شروطا للانتخابات البرلمانية المبكرة

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني صبحي المندلاوي أن تحالفه يدعم الانتخابات المبكرة من خلال تشريع قانون انتخابات جديد بتوافق جميع الكتل السياسية.

وشدد المندلاوي على أن القوى الكردية لم تصوت على القانون في حال تم اتباع التصويت الفردي او الدوائر المتعددة في الدورة البرلمانية المقبلة.

وقال المندلاوي في تصريح لوكالة يقين: “نخشى أن تكون هنالك تدخلات من قبل بعض السياسيين في القانون الإنتخابي وفقاً للمصالح الحزبية دون الأخذ بعين الإعتبار مطالب المواطنين”.

وأضاف: “نطالب بإبعاد الصراعات السياسية وعلينا الضغط باتجاه انتخابات نزيهة وفق القانون الذي سيتم التصويت عليه من أجل تحقيق مطالب الشعب، وهذه الخطوة ستكون لصالح الحكومة من خلال توفير أجواء ديمقراطية للمواطن من اجل ضمان حقه الشرعي في اختيار ممثليه دون ضغط أو تهديد، فضلاً عن تهيئة مستلزمات العملية الانتخابية، والحرص على إبعاد التدخلات التي من شأنها أن تطعن النتائج عبر ولاءات غير وطنية“.

واعتبرت حركة التغيير البرلمانية، موعد الانتخابات الذي حدده رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي غير ملائم مناخيا لافتة الى مقومات نجاح الانتخابات مازالت منقوصة.

وقال النائب عن الحركة الكردية غالب محمد “نؤيد إجراء انتخابات مبكرة  لكنها تفتقر لمقومات النجاح والتهيؤ المثالي، وابرزها عدم اكتمال قانون الانتخابات وغموض تقسيماته الانتخابية وعدم اكتمال تشكيلات مكاتب مفوضيات الانتخابات والهيمنة الحزبية المطلقة على المكاتب في المحافظات”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق