سياسة وأمنية

التعليم العالي: السنة الدراسية ستحسب ضمن المعدل التراكمي لكافة الكليات

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي “نبيل كاظم عبد الصاحب”، أن السنة الدراسية لعام 2019-2020 ستُحسب من ضمن المعدل التراكمي لكافة الكليات.

وأوضح عبد الصاحب في بيان تابعته وكالة “يقين”، أنه “من يكن متفوقاً في دراسته الروتينية ستتوفر لهُ السبل ليبقى متفوقاً بالدراسة الإلكترونية”.

وأضاف أن “الوزارة تعمل جاهداً للحصول على الاعتراف من اليونيسكو”.

وتابع: وليكون النظام ملائماً لمعايير الاعتراف الدولي، حيث تم مناقشة ذلك مع عمداء الكليات وكانت الرؤية الوزارية بأن تبقى المعدلات التراكمية ونسبها كما هي في السابق”.

وفي وقت سابق، كشفت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي النيابية، عن حصولها على موافقة هيئة الرأي بوزارة التعليم العالي، لتغيير نظام الدراسة فيها من نظام الكورسات الى النظام السنوي، فيما أكدت الوزارة منح الجامعات صلاحية اتخاذ القرار بشأن تطبيق نظام المقررات من عدمه.

وقال عضو لجنة التعليم النيابية “رياض المسعودي”، إن “الوزارة أخطأت بشكل كبير في السابق، عندما حولت نظام الدراسة الى الكورسات مع تزامن بدء التظاهرات التي استمرت من الأول من شهر تشرين الأول لغاية شهر شباط؛ مما لم يسمح للجامعات العراقية بأن تؤدي الامتحانات، ولعدم وجود النظام السنوي لم تتمكن الحكومة من اعتبار نتائج الفصل الأول نتائج نهائية للسنة الدراسية”.

وبين المسعودي، أن “وجود نظام الكورسات، قسم السنة الدراسية الى قسمين كورس أول وكورس ثاني، ما أدى الى عدم احتساب نتائج الفصل نتيجة نهائية” مشيرا الى أنه “وجه كتابا للوزير من لجنة التعليم العالي يؤكد فيه أن نظام الكورسات نظام فاشل ولا يمكن تطبيقه في العراق”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق