الانتخابات المبكرةسياسة وأمنية

الاتحاد الكردستاني: حل البرلمان سيعرقل إجراء انتخابات مبكرة

اعتبر عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني الكردستاني “حسن آلي”، أن الدعوات السياسية لحل مجلس النواب “خطوة غير موفقة”.

وقال آلي، إنه “لا يمكن حل البرلمان قبل مدة طويلة من إجراء الانتخابات، لأنه الجهة التي تقوم بالتهيئة للانتخابات من إقرار قانون الانتخابات وتحديد موعدها”.

وأضاف أنه “كما أن لدينا قوانين معطلة مثل قانون المحكمة الاتحادية، وإكمال أعضائها، والتصويت على الموازنة المالية وقوانين مهمة أخرى”.

وأشار إلى أن “حل البرلمان خطوة غير منطقية وغير موفقة، ولا يمكن اللجوء لها بهذا التوقيت العصيب”، داعيا إلى “استمرار عمل البرلمان لحين إجراء الانتخابات”.

ودعا رئيس الجمهورية برهم صالح، في وقت سابق، مجلس النواب لاستكمال قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن، وإرساله إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه والشروع بتنفيذه، فيما رحب بإعلان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في مقترحه لموعد إجراء الانتخابات المبكرة.

ودعا صالح “مجلس النواب إلى استكمال قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن، وإرساله إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه والشروع بتنفيذه، والإسراع في إقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا”.

وأردف صالح قائلا: “حال تقديم الحكومة مقترحاً لحل البرلمان، ننوي الموافقة على رفعه إلى مجلس النواب، لغرض عرضه للتصويت، ومع صدور قرار البرلمان فإننا سنقرر رسمياً موعداً لا يتجاوز شهرين من حلّ البرلمان، وحسب ما نصّ عليه الدستور”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق