سياسة وأمنية

إيران تستحوذ على 25 %من السوق العراقي

قال مساعد وزير الصناعة والتجارة والمناجم الإيرانية، حميد زادبوم، إن إيران تستحوذ على 25 بالمئة من السوق العراقي، فيما أكد أن الحكومة الإيرانية تأمل بارتفاع حجم الصادرات مستقبلاً إلى 20 مليار دولار، ذاكراً أنه، لابد من المحافظة على هذه النسبة.

وأضاف، أن “العراق لم يضع أي تعرفة جمركية على البضائع الإيرانية، واذا وضع مثل هذه التعرفة فإنها ستشمل جميع الدول، كما أن إيران لم تحدد تعرفة جمركية على بضائع أي بلد”.

وأشار رئيس منظمة تنمية التجارة الإيرانية إلى أن “صادرات البلاد خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الإيراني الحالي، انخفضت بنسبة 40 بالمئة بسبب الحظر وتداعيات انتشار فيروس كورونا، التي أدت إلى إغلاق معظم المعابر الحدودية خلال الشهرين الاولين من العام”.

وتؤكد تقارير إعلامية أن إيران تجني مكاسب أخرى يصعب رصدها من تهريب المخدرات وترويج العملات المزيفة في الأسواق العراقية، والتي لا يمر يوم دون الكشف عن بعض عملياتها.

وتفاخر إيران في وسائل الإعلام الحكومية بأنباء تعزيز التجارة مع العراق في مسعى لتخفيف مخاوف الإيرانيين من وطأة العقوبات الأميركية، وقد أعلنت عن وصول صادراتها إلى العراق عبر المعابر الحدودية إلى مستويات قياسية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق