الانتخابات المبكرةسياسة وأمنية

عدم اكتمال نصاب المحكمة الاتحادية عائق أمام إجراء الانتخابات

أكد عضو مجلس النواب، يونادم كنا، عدم إمكانية إجراء الانتخابات المبكرة دون إكمال نصاب المحكمة الاتحادية، وذلك بعد استقالة احد أعضائها.

وقال، إن “الانتخابات المبكرة تواجه العديد من المشاكل منها عدم اكتمال نصاب المحكمة الاتحادية بعد استقالة احد أعضائها، وكذلك عدم التصويت على قانون المحكمة نتيجة الخلافات السياسية”.

وتابع، أن “المشكلة الأخرى تتعلق بقانون الانتخابات الجديد وتحديدا الدوائر الانتخابية وطريقة توزيعها وتقسيمها والية احتساب الأصوات”.

وبحسب تصريحات برلمانية ومتابعين للعملية السياسية في البلاد، تواجه الدوائر الانتخابية في القانون الجديد الكثير من المشاكل الجغرافية والسكانية على اعتبار أن هناك أكثر من 80 قضاء وناحية متداخلة فيما بينها جغرافيا وسكانيا، فيما يؤكد مراقبون أن هذا الملف لا يمكن حسمه من دون وجود إحصاء سكاني دقيق.

ويحذر مراقبون من أن قانون الانتخابات الجديد “فيه كثير من الثغرات والمغالطات كونه كتب على عجل وتبريداً لغليان الشارع وليس لمصلحة الوطن ونظام سياسي مستقر، ومفوضية الانتخابات أعيد تركيبها بنفس طريقة بناء المفوضية السابقة، وعليها كثير من الدلائل التي تؤكد خضوعها الى المحاصصة الحزبية والسياسية”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق