سياسة وأمنية

الهجرة البرلمانية تدعو الكاظمي لإنهاء مشكلة النزوح أو الاعتراف بالعجز

دعت لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية، الحكومة العراقية إلى حل مشكلة النازحين وإعادتهم لمناطقهم، أو الاعتراف رسميا بالعجز عن حل مشكلة النزوح في البلاد.

وقال رئيس لجنة الهجرة والمهجرين رعد الدهلكي في حديث مع وكالة يقين: إن “جهات مسلحة تتحكم بالمشهد الأمني والاقتصادي في العديد من المدن العراقية تمنع عودة النازحين بالقوة على الرغم من مرور سنوات على استعادة القوات العراقية لتلك المناطق”.

وأضاف الدهلكي: أن “المزاج السياسي يمنع عودة النازحين إلى مناطقهم في صلاح الدين وديالى والأنبار فضلا عن حزام بغداد ولاسيما جرف الصخر وشمال بابل”.

وتابع رئيس لجنة الهجرة البرلمانية: أنه على رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي اتخاذ موقف حاسم وسريع لحل مشكل النازحين، أو الإعلان بشكل رسمي عن عجز الحكومة على حل تلك المشكلة”.

واكد الدهلكي: أن “أحد ابرز أسباب عدم عودة النازحين لمناطقهم هو الأجندات الخارجية التي تفرضها بعض الميليشيات في المناطق التي تعتبر الطريق الرابط بين إيران وسوريا مرورا بمحافظات صلاح الدين وديالى”، مشددا على أن التغيير الديموغرافي أصبح واضحا في ديالى وشمال بابل وحزام بغداد ومناطق أخرى، مبينا أن استمرار أزمة النزوح من دون حل حكومي يمثل خرقا للدستور العراقي ارتكبته الحكومات المتعاقبة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق