سياسة وأمنية

إخلاء مواد شديدة الخطورة من ميناء أم قصر

أخلت هيئة المنافذ الحدودية، 9 حاويات بداخلها مواد شديدة الخطورة من منفذ ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة جنوبي البلاد.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن “هيئة المنافذ الحدودية/ منفذ ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة، قامت بإخلاء 9 حاويات بداخلها مواد شديدة الخطورة ترافقها قوة حماية من الجيش العراقي عائديتها إلى وزارة النفط لنقلها إلى أماكن آمنة لضمان سلامة المواطنين والمنشآت الحكومية”.

وأشار إلى أنه “تم إنجاز إجراءاتها الجمركية على وفق الضوابط والتعليمات النافذة وتنظيم محضر إخلاء أصولي من قبل مديرية منفذ أم قصر الشمالي/ هيئة المنافذ الحدودية والجهات الأمنية والدوائر العاملة في المنفذ الحدودي”.

وأضافت أن هذا الإجراء يأتي “تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتشكيل لجنة عاجلة للكشف عن المواد عالية الخطورة (كيمياوية، مزدوجة الاستخدام، نترات الامونيا) في المنافذ الحدودية كافة (برية، بحرية، جوية) واتخاذ جميع الإجراءات العملية والاحترازية بأبعادها عن المناطق والتجمعات السكانية”.

ويأتي هذا بعد يوم واحد من إعلان الهيئة نقل مواد شديدة الخطورة من مطار بغداد الدولي إلى مخازن وزارة الدفاع.

وتحرك العراق لإخلاء المنافذ من المواد الخطرة القابلة للانفجار عقب انفجار هائل وقع في مرفأ بيروت الأسبوع الماضي وخلف عشرات القتلى وآلاف الجرحى كما خلف دماراً هائلاً.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق