سياسة وأمنية

يونامي ترفض المشاركة باختيار مدراء المفوضية ومراقبون: مناورة لتأجيل الانتخابات

رفضت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) حضور اجتماع المفوضية العليا للانتخابات المقرر لاختيار المدراء العامين للمفوضية، وذلك بسبب عدم اشراكها منذ البداية باختيار المفوضية والمصادقة عليها.
رفض البعثة جاء في رسالة جواب موجهة لمفوضية الانتخابات في العراق ردا على طلب سابق من رئاسة المفوضية نهاية تموز السابق، بحضور اجتماع بشأن اختيارها المدراء العامين للمفوضية.
واعتذرت البعثة الأممية عن حضور الاجتماع “لعدم إشراكها في البداية بعملية الاختيار والمصادقة عليها من حيث المبدأ، وأعربت عن تطلعها الى الفرص المستقبلية والعمل لمساعدة العراق معاً في مختلف العمليات الانتخابية بحسب الرسالة.
وردا على ذلك، أوضحت أوساط أكاديمية عراقية أن موقف البعثة الأممية يدل على المراوغة من أجل تأجيل إجراء الانتخابات في البلاد.
وقال المحلل السياسي وائل حازم في تصريح لوكالة يقين: إن “موقف البعثة الأممية الأخيرة يعس مناورة واضحة لتاجيل الانتخابات ووضع العصى في عجلة اجرائها بشكل مبكر في العراق”.
وأضاف: أنه “من الغريب ادعاء الأمم المتحدة من عدم دعوتها في عملية اختيار المفوضية وهي كانت حاضرة في جميع الفعاليات السياسية وأبرزها تشكيل الحكومة، كون الممثلة الأممية جنين بلاسخارات لها علاقات قوية مع جميع الأحزاب السياسية في البلاد”.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق