سياسة وأمنية

نائب يكشف تفاصيل زيارة الكاظمي المرتقبة للولايات المتحدة

كشف عضو مجلس النواب، رحيم العبودي، تفاصيل زيارة رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة خلال الشهر الجاري،مبيناً أن الوفد العراقي سيطالب بتعديل كامل للاتفاقية الاستراتيجية الموقعة في العام 2008 بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف العبودي، ان “رئيس الحكومة سيجتمع بحضور الرئاسات الثلاث مع رؤساء الكتل السياسية لمناقش مواضيع زيارته إلى واشنطن”.

وأشار إلى أن “من ضمن تعديل الاتفاقية ستكون هناك آلية لإخراج القوات الأمريكية بوضع جدول وسقف زمني مع وجود فقرة لمراجعة أداء الطرفين وتقييم له للمجالات الأمنية والاقتصادية”.

وتابع العبودي أن “مقابل هذه التعديلات المرتقبة على الاتفاقية ستدخل أكثر من عشر شركات أمريكية كبرى في مجال الاستثمار”، كاشفاً أن “الحوارات التي ستنطلق في العشرين من آب المقبل سيحضرها رئيس شركة جنرال إلكتريك المتخصصة بالطاقة لتحديد مواعيد وسقوف زمنية للنهوض بواقع الطاقة في العراق”.

ويتحدث العبودي عن عدد القوات الامريكية في العراق بالقول ان “التقديرات تشير إلى وجود 30 الف جندي”، موضحا ان “عدد القوات الامريكية تزايد بعد التوتر في مضيق هرمز، حيث دخلت قوات من الخليج وسوريا إلى قاعدة عين الأسد”.

وتطالب الكتل السياسية الموالية لإيران بسحب القوات الأمريكية من العراق، مع احتدام الصراع الأمريكي الإيراني على النفوذ داخل العراق

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق