سياسة وأمنية

هل يمرر مجلس النواب قانوني الانتخابات والمحكمة الاتحادية ؟

قال عضو مجلس النواب السابق، زانا سعيد، في تصريح خص به “وكالة يقين” نحن نستبعد تماماً تمرير قانوني الانتخابات والمحكمة الاتحادية في ظل التناحر السياسي الراهن، إلا أن ضغط الشارع والمتظاهرين هو من يجبر البرلمان على الإسراع بتشريع قانوني الانتخابات والاتحادية.

وأكد، أن الخلافات السياسية اجهضت كل المحاولات الرامية لتمرير المحكمة الاتحادية بعدما وصل إلى مراحله التشريعية، وهنالك أطراف تعمل على عدم تشريع القانون الانتخابي وفق مصالحها الحزبية والسياسية، إلا أن القوى الكردستانية لديها مطالب تتعلق بمنح المكون عدد من أعضاء المحكمة الاتحادية وكذلك أعضاء بالفقه الإسلامي.

وتابع أن ، أكثر النقاط الخلافية هي ما تتعلق بآلية اتخاذ القرارات داخل المحكمة الاتحادية بالإجماع أو بالأغلبية، ولا بد من الإشارة إلى أن قانوني الانتخابات والمحكمة الاتحادية من القوانين الجدلية داخل مجلس النواب ولا يمكن تمريرهما ما لم يكون هنالك ضغط شعبي وجماهيري على البرلمان من أجل الإسراع من حسم هذين الملفين المهمين.

ويعزو مراقبون موقف النواب المعارض للانتخابات المبكرة والعمل على عرقلتها إلى “خشيتهم من فقدان مقاعدهم، ورغبتهم في البقاء فترة أطول بالبرلمان، حفاظاً على مصالحهم في مؤسسات الدولة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق