سياسة وأمنية

ضبط أربع حاويات مخالفة للضوابط في منفذي أم قصر الشمالي والأوسط

ضبطت هيئة المنافذ الحدودية، 4 حاويات مخالفة للضوابط والتعليمات في منفذي أم قصر الشمالي والأوسط.

وذكر بيان للهيئة، أنها تمكنت من ضبط حاويتين حجم 40 قدما محملتين بمادة كارتون فارغ موسوم صنع في العراق المنشأ الكويت، حسب ما تم ذكره في المعاملة الجمركية تم التلاعب بوصف بضاعتها والمنجزة معاملاتها من قبل مركز كمرك المنفذ الحدودي في منفذ ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة”.

وأضاف، أن “عملية الضبط تمت خارج الحرم الجمركي من قبل شعبة البحث والتحري- في الهيئة بعد تدقيق معاملاتها الجمركية ومعاينة محتوى الحاويتين من قبلها تبين أن وصف البضاعة في إجازة الاستيراد مخالف للحمولة الفعلية (كارتون موسوم بعلامة تجارية)، وهذا يعد مخالفة في تغيير وصف البضاعة وغشاً تجارياً”.

وفي ذات السياق، ضبط منفذ ميناء أم قصر الأوسط حاويتين أيضا بحجم (40) قدما من قبل شعبة البحث والتحري محملتين بمادة ملحقات أنابيب حديد (15طنا) وقضبان وقطع وزوايا وأشكال خاصة (12طنا) وقطع غيار للمكائن (طن واحد)، بعد تدقيق معاملاتها الجمركية والكشف على الحاويتين تبين أنها تحتوي على أنابيب نقل البترول بحمولة (28طنا) لم يصرح تهربا من دفع الرسوم الجمركية وكذلك عدم وجود إجازة استيراد تطابق وصف المادة المضبوطة، علما أن قيمة الرسم للمادة الفعلية (أنابيب نقل البترول) (2000 $) للطن الواحد وبنسبة رسوم (10 % ) وتم إرفاق إجازة استيراد مخالفة لوصف البضاعة مما سبب هدراً بالمال العام”.

وأشارت إلى أنه “تم إحالة ما تم ضبطه وفقا لمحضر أصولي إلى قاضي تحقيق محكمة أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين المنجزين للمعاملات الجمركية خارج الضوابط والتعليمات النافذة”.

ويعتبر فساد المنافذ الحدودية في العراق أحد أكبر ملفات الفساد دون إيجاد حلول له، إلا أن الملف لم يحسم بسبب سيطرة ميليشيات شيعية مسلحة التابعة لإيران في محافظات جنوبي البلاد على إدارة تلك المنافذ.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق