سياسة وأمنية

الهجرة العراقية: 59 ألف عائلة نازحة في المخيمات

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين أن أعداد النازحين حالياً داخل المخيمات تبلغ نحو 59 ألف عائلة في عموم العراق، فيما رهنت غلق مخيمات النازحين بتوفر الإمكانيات المالية لذلك.

وقال وكيل وزير الهجرة والمهجرين جاسم العطية في تصريح صحفي تابعته وكالة يقين: إنه “في حال توفرت الإمكانيات المالية، فإن بالإمكان غلق ملف مخيمات النازحين نهاية العام الجاري ،أو مطلع العام المقبل”.

وأضاف العطية أن”عدد العوائل النازحة التي عادت منذ بدء عمليات التحرير بلغ نحو 450 ألف عائلة من أصل 539 ألفاً و466 عائلة مسجلة”.

وأوضح أن”أعداد النازحين حالياً داخل المخيمات تبلغ نحو 59 ألف عائلة في عموم العراق”، مشيراً إلى أن”العدد الأكبر من النازحين في محافظة دهوك ،ثم تليها نينوى ،فالأنبار وكركوك وصلاح الدين وبعض المحافظات الجنوبية”.

وتابع أن”هناك أعداداً أخرى من النازحين يسكنون في المدن ،وليس في مخيمات النزوح، وأن وزارة الهجرة والمهجرين تركز على النازحين في المخيمات أكثر من تركيزها على النازحين في المدن”.

ويعتبر ملف النازحين من أبرز المشاكل المسلجة في العراق منذ سنوات، حيث تمنع ميليشيات مسحلة عودة نازحي العديد من المدن، فيما تغيب الجدية عن الحكومة في موضوع غلق مخيمات النزوح، حيث لم تعوض النازحين لغاية الآن، ولم تقدم على إعمار مناطق ودورهم المدمرة جراء العمليات العسكرية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق