التعليم الالكترونيسياسة وأمنية

التعليم العالي تخول الجامعات صلاحية إعفاء الطلبة من أجور التعليم الموازي

خولت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعات ومجالس كلياتها وأقسامها العلمية صلاحية النظر بإعفاء الطلبة المقبولين ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي بنسبة من الأجور الدراسية للعام الدراسي المقبل 2020/2021.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة “حيدر العبودي” في بيان صحفي، إن “هيئة الرأي اتخذت قرارا حددت فيه تفاصيل هذا المسار وخولت مجالس الأقسام صلاحية الإعفاء بنسبة 5% من المبلغ الكلي للأجور الدراسية فيما ستكون لمجالس الكليات ومجالس الجامعات صلاحية الإعفاء من الأجور لكل منهما بنسبة لا تتجاوز 10 %”.

وأوضح أن “قرار هيئة الرأي تضمن إعفاء الطلبة في المراحل فوق الأولى اعتمادا على تسلسل الطالب في المرحلة والسنة الدراسية حيث سيكون الإعفاء بنسبة 50 % لأعلى 10 % من الطلبة”.

لفتت إلى أن “الإعفاء يشمل أيضا ثاني أعلى 10% من الطلبة بمقدار 40% فيما حدد الإعفاء بنسبة 30% من الأجور الدراسية لثالث أعلى 10% من الطلبة”.

وفي وقت سابق قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنها بصدد تشكيل لجنة تتولى النظر بالحالات القاهرة التي توصي بها مجالس الجامعات والتي تستوجب إعفاءها بنسبة من أجور التعليم الموازي للعام الدراسي المقبل.

وذكر المتحدث باسم الوزارة “حيدر العبودي”، أن “قرار هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي جاء مراعاة للظرف الاقتصادي الراهن الذي استدعى صياغة قرار بالتخفيض من خلال توصية مجالس الجامعات في بعض الحالات القاهرة بنسبة 10 % لتكون النسبة الإجمالية للإعفاء في ضوء صلاحيات الممنوحة للأقسام والكليات والجامعات بنحو قد يصل الى 35%”.

وأضاف أن “توجه الوزير مع الصلاحيات الممنوحة للجامعات في هذا المجال وإعطاء مساحة واسعة من الاستقلالية لمجالس الأقسام والكليات والجامعات للنظر بالحالات التي تتطلب مساعدة عاجلة لتخفيف وطأة الظرف الحالي”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق