سياسة وأمنية

الصحة النيابية: دعم حكومة الكاظمي للصحة متواضع

قالت عضو لجنة الصحة النيابية “منال المسلماوي”، إن “دعم حكومة الكاظمي لوزارة الصحة ما زال متواضعا، موضحة أن المشكلة لا تنصب في هذا الإطار بل في التراكمات الممتدة لسنوات والتي من أبرزها تهالك المؤسسة الصحية والفساد المالي والإداري الذي نخر جسدها بكل تفرعاته”.

وأضافت المسلماوي قي تصريح صحفي تابعته وكالة “يقين”، أن “الدستور العراقي كفل علاج المواطن وتوفير الخدمة الصحية له مجانا”، مشددة على “ضرورة النظر لكل ملفات الصحة واعتماد خارطة طريق لتطويرها”.

وشهدت وزارة الصحة انتقادات خلال الأشهر الماضية رغم إنفاق مليارات الدولارات على تطويرها خلال السنوات 17 الماضية.

وسجلت وزارة الصحة العراقية 75 حالة وفاة و4348 إصابة جديدة بفيروس كورونا وهي أعلى حصيلة إصابات يومية يسجلها العراق منذ بداية جائحة كورونا.

ونشرت الوزارة إحصائية إجمالية، لعدد حالات الشفاء في العراق منذ ظهور الوباء، حيث بلغت 125374 (نسبة الشفاء 71 %)، أما مجموع الإصابات فقد بلغ 176931 والعدد الكلي للراقدين بلغ 45697، حيث 572 منهم في العناية المركزة، وبلغ المجموع الكلي للوفيات في العراق منذ تفشي الوباء 5860″.

وتسود مخاوف في العراق من انهيار النظام الصحي في حال ارتفع عدد الإصابات على نطاق واسع، حيث بدأت الإصابات بالصعود منذ أيار الماضي، عندما خففت السلطات القيود المفروضة للوقاية من الفيروس، وعلى رأسها حظر التجوال الشامل.

وتفرض السلطات حظراً جزئياً للتجوال إلى أجل غير مسمى، حيث يتاح للسكان التجول خلال ساعات النهار مع مراعاة إجراءات الوقاية من الفيروس، بما في ذلك ارتداء الكمامات، ومنع التجمعات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق