إقتصادسياسة وأمنية

العراق يتصدر قائمة البلدان المستوردة للحلويات الإيرانية

تصدر العراق، قائمة البلدان المستوردة للحلويات من إيران بواقع اكثر من 24.728 مليون دولار خلال 3 أشهر.

وأعلن متحدث مصلحة الجمارك الايرانية، روح الله لطفي، في تصريح  صحفي تصدير أكثر من 152.89 مليون دولار من أنواع الحلويات والبسكويت والمعجنات والشوكولاتة لـ 56 بلدا في فترة 20 مارس/آذار حتى 20 يوليو/تموز 2020″.

وأوضح أن “الحلويات والمعجنات والشوكولاتة تم تصديرها لـ 56 بلدا منها النرويج وهولندا واستراليا وألمانيا والنمسا وكندا واليابان وجيبوتي وأرمينيا وباكستان والكويت وساحل العاج وقطر وقرغيزيا وسويسرا والصين والبحرين والعراق وطاجيسكتان والصومال واليمن والامارات وافغانستان وبيلاروسيا والنيجر وعمان”.

وأشار الى أن “العراق تصدر قائمة المستوردين للحلويات والشوكولاتة من ايران باكثر من 24.728 مليون دولار تلته افغانستان بـ 22.174 مليون دولار وباكستان بـ 7.499 مليون دولار”.

وخلال الفترة التي تحدث عنها المسؤول الإيراني، كانت المنافذ الحدودية بين البلدين مغلقة بسبب إجراءات كورونا، ما يشير إلى أن تلك السلع أدخلت إلى العراق عن طريق التهريب.

ومطلع الأسبوع الحالي، فندت وزارة الزراعة تصريحات إيرانية تفيد باستيراد بغداد كميات كبيرة من التمور، مؤكدة أن ما يدخل الى العراق من هذه التمور يعد تهريبا.

رد الزراعة جاء على خلفية إعلان المتحدث باسم الجمارك الايرانية روح الله لطيفي، أن العراق يشكل المستورد الرئيسي للتمور الايرانية، مشيراً إلى  أنه استورد خلال الربع الاول من العام الحالي 9 ملايين و729 الف دولار من تلك التمور.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق