سياسة وأمنية

جواز السفر العراقي بالمرتبة الأخيرة عالمياً لعام 2020 !

هبط جواز السفر العراقي إلى المرتبة الأخيرة ضمن نسخة العام 2020 في مؤشر “باسبورت إنديكس“، من بين 170 دولة مدرجة في الإحصائية.

وبحسب تقرير لـ”باسبورت انديكس” فأن “الجواز العراقي حسب المؤشر نزل مرتبة واحدة ضمن نسخة العام 2020 ليحتل المرتبة الأخيرة بين نظرائه على مستوى العالم من حيث قوته في فتح آفاق السفر دولياً أمام حامليه، يسبقه الجواز الأفغاني والسوري على الترتيب”.

وحسب المؤشر فقد جاء الجواز البلجيكي بالمرتبة الأولى من بين جوازات العالم تلاه الجواز الفرنسي ومن ثم الجواز الألماني، فالجواز الفنلندي.

وعربياً، جاء بالمرتبة الأولى الجواز الإماراتي ومن ثم القطري ومن ثم الجواز الكويتي وجاء ترتيب بقية الدول العربية على مسافات متفاوتة – ومتباعدة أحياناً – على النحو التالي: البحرين، السعودية، تونس، سلطنة عُمان، المغرب، الأردن، الجزائر، موريتانيا، مصر، جزر القمر، جيبوتي، السودان، لبنان، ليبيا، فلسطين، اليمن، الصومال، سورية، العراق.

وحسب المؤشر فإن الجواز العراقي يمكن لحامله السفر لـ 28 دولة فقط منها 4 دول بدون تأشيرة و24 دولة بفيزا رسمية”، مشيرا الى ان “هذه الدول الأربع التي لا تحتاج الى فيزا من العراقيين هي دولة الدومنيكان ودولة هايتي ودولة ميكرونيزيا ودولة ساحل العاج على ان تسجل فيها مسبقا”.

يذكر أن مؤشر “باسبورت إنديكس” السنوي تعده مؤسسة «أرتون كابيتال» الكندية المتخصصة في خدمات واستشارات الجنسية وبرامج الهجرة على مستوى العالم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق