سياسة وأمنية

المنافذ الحدودية: واردات أم قصر تجاوزت 4 مليارات دينار خلال يوم

أفادت هيئة المنافذ الحدودية في العراق بأن واردات ميناء أم قصر بمحافظة البصرة تجاوزت 4 مليارات دينار خلال يوم واحد.

وقال المتحدث باسم الهيئة علاء الدين القيسي: إن “واردات يوم 17 من شهر آب الجاري، لميناء أم قصر، بمحافظة البصرة، بلغت (4،193،479،000) دینار، ناتجة من الحصول على الكمارك وتبادل السلع التجارية، وفقاً لخطة موضوعة وفق الإجراءات القانونية المعتمد”.

وفي عام 2018 حققت المنافذ العراقية واردات بقيمة 248 مليار (نحو 200 مليون دولار) للأشهر الأربعة الأولى من العام، أي نصف ما تحقق في شهر واحد بعد سيطرة الجيش عليها.

وتقول هيئة المنافذ إن الارتفاع الكبير في إيراداتها تحقق “على الرغم من تصفير الرسوم الكمركية على الكثير من البضائع، وقلة الاستيرادات بسبب إغلاق أغلب المراكز الحدودية بسبب فيروس كورونا”.

وقال مصدر في هيئة الموانئ العراقية إن “أرصفة الموانئ، على سبيل المثال، تتقاسمها الأحزاب والميليشيات منذ عام 2005، وإن وارداتها السنوية مهولة جدا”.

وبحسب المصدر، فإن “العصابات المتنفذة تقوم بعمليات احتيال كمركية واستحصال رشى لتخليص البضائع، وتقوم كذلك بإدخال بضائع فاسدة وغير صالحة للاستهلاك أو للاستخدام مقابل أموال”.

وتستخدم الميليشيات هذه الأموال الهائلة للتسليح وبسط النفوذ والسيطرة، كما أنها تقوم بإرسال الجزء الأكبر منها إلى خارج العراق، بحسب خبراء أمنيين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق