سياسة وأمنية

نائب: ربما نلجأ إلى اعتماد قانون الانتخابات القديم

رجح عضو مجلس النواب، سليم همزة، عودة مجلس النواب إلى قانون الانتخابات القديم، إذا لم يحسم الجدل حول فقرة الدوائر الانتخابية المتعددة في المحافظات.

وذكر همزة، أن “الكثير من المقترحات تطرح لحسم الجدال الدائر حول فقرة الدوائر الانتخابية المتعددة في المحافظات، سواء تحويلها إلى دائرتين أو أكثر، لكن التطبيق صعب جداً من ناحية من سيقوم بتحديده، وما اليات التوزيع”.

وأضاف همزة، أن “كل المقترحات ستطرح تحت قبة مجلس النواب للتصويت واختيار احداها، ولكن اذا لم يتم الاتفاق على فقرة الدوائر المتعددة وحسمها من خلال التصويت، سنرجع لقانون الانتخابات السابق”، مبينا أنه “مؤيد لمقترح ان يكون العراق دائرة انتخابية واحدة ليكون النائب لكل العراق وليس لناحية او قضاء”.

وأكد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، “عدم وجود اجماع سياسي على التوقيت الذي حدده الكاظمي لإجراء الانتخابات المبكرة في 6 حزيران 2021 لأسباب متعددة، واعتراضات لأن التوقيت ستجري فيه امتحانات المدارس، والأخيرة تستخدم لأجراء التصويت إضافة الى حرارة الأجواء”.

واعتبر همزة، التوقيت الذي اختاره الكاظمي “غير منطقي”، مبينا أن التوقيت لا يتمتع باتفاق سياسي، لافتا بذات الوقت الى أن “اجراء الانتخابات في تشرين الأول او الثاني قد يكون مناسبا”.

وبحسب مراقبين فإن الكتل السياسية تعارض إجراء انتخابات مبكرة خشية مناصبها ونفوذها في مؤسسات الدولة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق