سياسة وأمنية

مباحثات بغداد – واشنطن تؤكد بقاء القوات الأمريكية في العراق

أظهرت نتائج الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية بقاء القوات الأمريكية في العراق خلال المرحلة المقبلة، فيما كشفت عن تعهد العراق بتوفير الحماية لأفراد التحالف الدولي والمنشآت الدبلوماسية الأجنبية في العراق.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن الجانبين عقب اجتماع لجنة التنسيق العليا بين العراق والولايات المتحدة بعد الجولة الثانية من الحوار الستراتيجي.

وقال البيان: إن “الجلسات المنفصلة مواضيع تخص الاقتصاد والطاقة والصحة والبيئة والقضايا السياسية والدبلوماسية والأمن ومكافحة الإرهاب والعلاقات التعليمية والثقافية”.

وأضاف البيان: أنه “في جلسة الأمن أعادت الولايات المتحدة والعراق التأكيد على التزامهما بتحقيق الأهداف المشتركة من خلال التنسيق الأمني الثنائي والتعاون المستمر بين قوات الأمن العراقية والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم الدولة (داعش).

وأشاد الوفدان بالقدرات المتزايدة لقوات الأمن العراقية ونجاحهما المشترك في محاربة تنظيم داعش، الأمر الذي مكّن التحالف الدولي من الانتقال إلى مرحلة جديدة تركز على تدريب وتجهيز ودعم القوات الأمنية العراقية”.

ولفت البيان إلى أن “الحكومة العراقية أعربت عن امتنانها للتحالف الدولي وأكدت استعدادها لتسهيل هذا الانتقال والتزامها كدولة مضيفة بتوفير الحماية لأفراد التحالف والمنشآت الدبلوماسية في العراق. ومن اجل التكيف مع متطلبات هذه المرحلة الجديدة، مشيرا إلى أن “الجانبين اتفقا على محادثات فنية منفصلة لإدارة التوقيتات والانتقال إلى المرحلة الجديدة، بما في ذلك أية عمليات إعادة انتشار خارج العراق مرتبطة بها.

وفي الجلسة السياسية والدبلوماسية، جددت الولايات المتحدة التأكيد على احترام سيادة العراق وسلامة أراضيه والقرارات ذات الصلة للسلطات التشريعية والتنفيذية العراقية، كما ناقش الجانبان أفضل السبل التي يمكن أن تدعم بها الولايات المتحدة الحكومة العراقية وهي تستعد للانتخابات البرلمانية، بما في ذلك زيادة الدعم لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

وادسترك البيان أن “الدولتين كررا دعمهما لحرية التعبير وحرية الإعلام، وضرورة محاسبة مرتكبي أعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين. وتدعم الولايات المتحدة جهود العراق لتحسين علاقاته مع الدول المجاورة وتخطط لمساعدة الحكومة العراقية في هذا المسعى، كما أعادت الولايات المتحدة تأكيد التزامها المستمر بدعم العراق في تقديم حلول دائمة للنازحين داخلياً تكون طوعية وآمنة وكريمة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق