سياسة وأمنية

شركات أمريكية توقع اتفاقيات مع العراق بمجال الطاقة

وقعت خمس شركات أميركية اتفاقات مع العراق تهدف إلى وقف التعامل بين العراق وإيران في مجال الطاقة، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الطاقة الأميركية في بيان إن شركات هانيويل إنترناشونال وبيكر هيوز وجنرال إلكتريك وستيلر إنرجي وشيفرون، وقعت اتفاقات تجارية بقيمة تصل إلى ثمانية مليارات دولار، مع وزيري النفط والكهرباء العراقيين.

وقال وزير الطاقة الأمريكي، دان برويليت، في بيان إن “هذه الاتفاقات مهمة لمستقبل الطاقة بالعراق، وإنني على ثقة من أن نفس الشركات التي مكنت الولايات المتحدة من الاستقلال في مجال الطاقة ستستخدم خبراتها الواسعة لمساعدة العراق على تحقيق إمكانياته الكاملة في قطاع الطاقة”.

وجرى توقيع الاتفاقات عقب اجتماع وزيري النفط والكهرباء العراقيين مع برويليت، وعقب لقاء مائدة مستديرة في واشنطن، أمس الأربعاء، مع رئيس وزراء العراق ومسؤولين في صناعة الطاقة الأميركية.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، في حديث منفصل للصحفيين، قبل بيان وزارة الطاقة إن المباحثات ستتضمن أيضا قضايا الأمن القومي بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي.

والأربعاء، استقبل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الكاظمي وتباحثا العلاقات الاستراتيجية بين واشنطن وبغداد، وفق تغريدة لبومبيو على تويتر.

وكتب بومبيو ما مفاده أن اللقاء كان مثمرا “لإعادة تأكيد شراكتنا ومناقشة الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق”.

وتابع بومبيو “ستواصل الولايات المتحدة العمل مع العراق بشأن طرق مواجهة تحدياته الاقتصادية في ضوء جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق