سياسة وأمنية

العراق: جدول زمني لإعادة انتشار القوات الأمريكية

كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية عن وجود جدول زمني لتسلم العديد من القواعد العسكرية من الجانب الأمريكي في الفترة المقبلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة تحسين الخفاجي: إن “القاعدة الجديدة التي سلمتها قوات التحالف الدولي هذا اليوم، كانت تتواجد فيها قوات استرالية ونيوزلندية وأمريكية، ويعتبر الموقع الثامن الذي تستلمه القوات العراقية من قوات التحالف الدولي”.

وأضاف، أن “القوات المنسحبة ستعود اما إلى بلادها أو إلى قواعدها التي تتواجد في دول الخليج”، مبينا أن هناك مواقع كثيرة ستستلمها القوات العراقية من التحالف الدولي خلال الايام المقبلة وفق الجداول الزمنية المتفق عليها.

واشار إلى أن “المعسكر الجديد الذي تركته قوات التحالف الدولي هذا اليوم توجد فيه امكانيات تدريب عالية تصل قيمتها إلى 360 مليون دولار”، لافتاً إلى أن “القوات العراقية قادرة على إدارة الموقع والعمل فيه”.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أصدر التحالف الدولي بياناً بشأن مغادرة قواته لقاعدة التاجي في العاصمة بغداد، فيما بين انه سلم مواقع تدريبية متطورة ‏بقيمة 347 مليون دولار‎.

وجاء في البيان الذي اصدره التحالف: “قامت قوة المهام المشتركة، عملية العزم الصلب بتسليم الموقع الذي تشغله ‏قوات التحالف في معسكر التاجي في العراق الى قوات الأمن العراقية في مراسم أقيمت في 23 آب/أغسطس 2020‏‎”.

وتابع “لقد تم تسليم الموقع المخصص الى قوات التحالف الى الجانب العراقي، بفضل النجاحات التي حققتها قوات الأمن العراقية مما سمح للتحالف بتحويل تركيزه ودوره في العراق‎”.

واضاف “إن إعادة تموضع الأفراد العسكريين هو جزء من خطة، طويلة المدى تم التنسيق لها مع حكومة العراق‎”.

وقال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إن عملية إعادة انتشار القوات الأمريكية المتواجدة في بلاده ستتم وفق جدول زمني.

وأوضح حسين أنه “تم طرح فكرة إعادة انتشار القوات الأمريكية وكان في واشنطن نقاش جاد واسع حول هذا”.

وأوضح أن “إعادة الانتشار يعني عودة القوات الأمريكية إلى بعض الدول وستتم وفق جدول زمني”.

وأشار إلى وجود اتفاق مع واشنطن على أن تكون مسألة إعادة جدولة الانتشار من قبل مختصين وفنيين من الطرفين لدراسة هذه المسألة، وإقرار الجدولة (الزمنية).

ولم تصدر تفاصيل من واشنطن حول إعادة انتشار القوات الأمريكية، غير أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن الخميس، خلال لقاء مع الكاظمي في واشنطن التزامه بخروج سريع لقوات التحالف الدولي من العراق خلال 3 سنوات.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق