سياسة وأمنية

هل يمتلك رئيس الوزراء صلاحية إقالة المحافظين؟

أكد خبراء القانون في العراق أن رئيس الوزراء يمتلك صلاحية تعيين المحافظين وإقالتهم بالتعاون مع مجلس النواب، فضلا عن قبول استقالتهم.

وقال الخبير القانوني علي التميمي في تصريح لوكالة يقين: إن “أسباب إقالة المحافظ وفق القانون 21 لسنة 2008 حسب المادة 7 بفقراتها يكون لأحد الأسباب،  هدر المال العام وعدم النزاهة واستغلال المنصب، او فقدان شروط العضوية، بالاستجواب بناءا على طلب من ثلث أعضاء مجلس المحافظه ووفق حالة عدم القناعة باجوبة المحافظ يصوت مجلس المحافظة بالأغلبية المطلقة على تحديد جلسة جديدة للتصويت على الإقالة بالأغلبية المطلقة في احد اسباب الإقالة أعلاه وهي الطريقة المعطلة بعد حل مجالس المحافظات”.

وأضاف: أن “لرئيس مجلس الوزراء الطلب من البرلمان ان يقيل المحافظ لأحد أسباب الإقالة أعلاه بطلب من رئيس مجلس الوزراء فاذا صوت البرلمان بالاغلبية البسيطة تتم اقالة المحافظ ووفق هذه المادة ٧ من قانون مجالس المحافظات  يستمر المحافظ في عمله تصريف اعمال لحين مصادقة المحكمة الادارية العليا على ذلك”.

وتابع: أن “لرئيس مجلس الوزراء سحب يد المحافظ أو تجميد عملة وفق قانون انضباط موظفي الدولة 14 لعام 1991 ووفق المادة 78 من الدستور، بعد تشكيل لجنة تحقيقية تثبت تقصيرية المحافظ”.

وأشار إلى تعيين المحافظ مع عدم وجود مجالس المحافظات فيكون بمقترح من رئيس مجلس الوزراء إلى البرلمان الذي يصوت بالأغلبية المطلقة على التعيين
واما استقالة المحافظ فتقدم إلى رئيس مجلس الوزراء حسب ما استقر عليه مجلس شورى الدولة بسبب عدم وجود مجالس المحافظات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق