سياسة وأمنية

وزارة النفط: انتاج العراق بلغ 5 مليون برميل يومياً

معدلاً|| قال وزير النفط في حكومة الكاظمي،احسان عبد الجبار ،إن انتاج النفط الخام بلغ 5 ملايين برميل يومياً، مشيراً إلى أن العراق سوف لن يستورد الغاز بعد عام 2025.

وذكر عبدالجبار، أن “العراق يستطيع حاليا انتاج 5 ملايين برميل من النفط الخام وبالإمكان أن يصل إلى 7 ملايين بحلول عام 2025″، مبيناً أن “الوزارة تخطط لإنتاج مليون برميل يومياً من حقول محافظة ذي قار”.

وأشار، إلى أن “هناك توجها للجوء الى الطاقة البديلة بعد عام 2030، وعدم الاعتماد على النفط كمصدر رئيس للطاقة”، لافتا إلى أن “العالم سيلجأ إلى مصادر الطاقة البديلة مما سيقل الطلب على النفط والغاز خلال عام 2030”.

وكانت أوبك قد حثت في اجتماعها الأخير العراق ونيجيريا الأقل امتثالا على ضرورة الالتزام بالتخفيضات بسبب عدم التزامهم بالتخفيض خلال أيار وحزيران، وتعهد العراق بتخفيض انتاجه الى مليون و250 الف برميل خلال شهري اب وأيلول .

وكشف تقرير للبنك الدولي ان البلدان الأربع الأولى التي ما زالت تحرق الغاز هي روسيا، والعراق، والولايات المتحدة، وإيران، مبينة انها تمثل 45% من جميع عمليات حرق الغاز عالميا لثلاث سنوات متتالية (2017-2019).

ووقع العراق مع عدة شركات عالمية ومنها شركة شل وبيكر هيوز الأمريكية وهنويل الأميركية لاستثمار الغاز المصاحب الذي يتم حرقه خلال انتاج النفط الخام.

وتفيد التقديرات الأولية بأن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ112 ترليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق