سياسة وأمنية

تحذير من أزمة مائية تواجه العراق

حذر عضو مجلس النواب، منصور البعيجي، من أزمة مائية تواجه العراق، مطالباً الحكومة الحكومة باستخدام الملف الاقتصادي للضغط على إيران لضمان حصة العراق المائية.

وياتي ذلك بعد انخفاض مناسيب نهري سيروان والزاب من قبل الجانب الإيراني.

وذكر البعيجي، أنه “نتيجة الخلل الموجود في منظومة الدولة وغياب الارادة الحقيقية في تحقيق أمننا القومي فإن دول الجوار  لاتزال تشن حرب مياه على بلدنا من خلال قطع حصة العراق المائية بشكل كبير وهذا الأمر يضر بشكل غير طبيعي ومسبوق على أراضينا ومزارعينا بصورة كبيرة جدا”.

وأوضح، أن “ما يحصل من استقطاع لحصة العراق المائية أمر خطير جداً وسيضر بالزراعة بشكل وسيؤدي إلى كارثة إذا استمر هذا الاستقطاع لحصتنا المائية من دول المنبع الامر الذي ينذر بكارثة بيئية وإنسانية لا يمكن أن يستمر السكوت أو التهاون مع التعامل معها كونها تمثل المصلحة العامة لبلدنا”.

وأضاف، أن “على الحكومة التحرك سريعا والتعامل مع دول المنبع من خلال استخدام كافة الخطوات للضغط عليها من أجل ضمان حصتنا المائية خصوصا والعالم يمر بأزمة كورونا لذلك ان وضع البلد لا يتحمل أزمة أُخرى اذا ما استمر التجاوز وقطع حصتنا المائية بهذا الشكل الكبير الذي سيؤدي الى كارثة طبيعية في بلدنا”.

وكانت وزارة الموارد المائية، رصدت في وقت سابق انخفاضاً في مناسيب نهري سيروان والزاب من الجانب الإيراني، بنسبة وصلت إلى 2 متر مكعب في الثانية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق