سياسة وأمنية

المالية النيابية تطالب حكومة الكاظمي بتقديم برنامج الإصلاح الاقتصادي

طالبت اللجنة المالية في مجلس النواب، حكومة مصطفى الكاظمي بتقديم برنامج الإصلاح الاقتصادي، بعد تجاوز مدة تقديمه إلى البرلمان.

وذكرت اللجنة أن المدة القانونية لتقديم برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى مجلس النواب تم تجاوزها ، فيما طالبت بالالتزام بالمواعيد القانونية.

وسيتوجه العراق للاقتراض نتيجة التزامه بالتخفيض النفطي، الذي تعهد به لمنظمة أوبك +، وهو تخفيض في صالح الدول المنتجة، لأنه أعاد استقرار أسعار النفط.

وأشار مسؤولون إلى أن التخفيض الذي تعهد به العراق كثير والمشكلة كبيرة إلا أن هناك حلولاً سيلجأ إليها العراق مضطراً بسبب التراكمات كالاقتراض الداخلي والخارجي مرة أخرى، نتيجة هذا التخفيض بالنفط، وبينوا أن العراق لا يستطيع أن يوفر التزاماته سواء كانت الرواتب او أمور أخرى ما لم يلجأ إلى الاقتراض الداخلي والخارجي وهي تعتبر أحدى الحلول للأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد”.

وكانت الحكومة قد تقدمت بمشروع القانون ويتضمن اقتراض خارجي بقيمة 5 مليارات دولار، وداخلي بقيمة 15 تريليون دينار لسد العجز المالي في البلاد.

ويعتبر العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في المنطقة، بينما يعاني من أزمات اقتصادية بسبب الفساد المستشري في مؤسسات الدولة، وهدر المال المتبع من قبل أحزاب السلطة.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق