سياسة وأمنية

يونامي: من دواعي القلق ارتفاع عمليات استهداف النشطاء والمتظاهرين

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جنين هينيس بلاسخارت،في كلمة لمجلس الأمن عن احاطة بعثة يونامي في العراق، أنه “من دواعي القلق الشديد ارتفاع آخر في عمليات القتل والاستهداف التي يتعرض لها النشطاء والمدافعون عن حقوق الإنسان العراق حقوق الانسان”.

وأضافت، أن “العراقيين يريدون أن تُسمع أصواتهم. وفي الأشهر الأخيرة استمرت الاضطرابات الاجتماعية في جميع أنحاء العراق -وإن كانت صامتة إلى حد ما بسبب الوباء المستمر”.

وأكدت بلاسخارات، أن “الفساد لا يزال مستشريا في العراق وتكلفته الاقتصادية لا توصف، حيث يستمر في سرقة الموارد التي تمس الحاجة إليها من العراقيين يوميا، مما يقوض ثقة المستثمرين”، مبينة أن “المشاكل الاقتصادية ليست بعيدة عن الاهتمامات الإنسانية، ومن المتوقع أن يشهد العراق انخفاضًا بنسبة 9.7٪ في الناتج المحلي الإجمالي. وانخفضت عائدات النفط، التي تضررت بشدة من الانهيار الحاد في أسعار النفط، إلى النصف تقريبا”.

وأشارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، إلى أن “استعادة ثقة الجمهور عمل شاق، ويمكن ان ستثبت الانتخابات الحرة والعادلة أنها حاسمة، ويمكن أن تفتح فصلاً جديدًا ومهمًا للعراق”، مبينا أن “الانتخابات يجب أن تكون ذات مصداقية”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق