سياسة وأمنية

العراق مهتم بشراء مقاتلات سو-57 الروسية

كشفت مجلة “ميليتري ووتش” (MILITARY WATCH) العسكرية الأميركية عن اهتمام بغداد بطائرة “سو-“57 الروسية خلال فعاليات منتدى “الجيش-2020” المقام في الفترة ما بين 23 و29 أغسطس/ آب الجاري، على أرض مركز “باتريوت” الواقع بضواحي موسكو.

وأكد خبراء للمجلة الأميركية أن العراق يرغب في تعزيز قدراته الجوية التي تعاني من نقص كبير في المعدات، إذ لا يملك جيشه حاليا سوى نوعين من المقاتلات، هما إف-16 الأميركية و”تي-50 العقاب الذهبي” الكورية الجنوبية، وكلاهما ينفذ هجمات على أهداف أرضية فقط.

وحسب مجلة ميليتري ووتش، فإن العراق أصبح أكثر حرصا على الاستثمار في قدراته الدفاعية الجوية للحفاظ على أمن المجال الجوي وتقليص اعتماده على إيران “التي نجحت في بسط نفوذها بشكل كبير على البلاد”.

من جهته أكد الصحفي إيغور ينفاريوف -في تقرير نشره موقع نيوز ري الروسي (news.ru) الخميس- أن الطراز الأحدث من مقاتلات “سو-57” يهدف في المقام الأول لتلبية احتياجات سلاح الجو الروسي، لكن ذلك لم يمنع العراق من التعبير عن رغبته في الحصول عليها لتعزيز قدراته العسكرية.

وأوضح الكاتب أن حاجة العراق إلى تعزيز قدراته العسكرية تضاعفت بعد قرار الإدارة الأميركية تقليص وجودها العسكري في عدد من المناطق المهمة إستراتيجيًا في البلاد.

وتعليقا على اهتمام عدد من الدول بأحدث المقاتلات من الجيل الخامس من طراز سو-57، أكدت ماريا فوروبيوفا المتحدثة باسم الهيئة الاتحادية الروسية للتعاون العسكري التقني أن مسألة تصدير هذا النوع من المقاتلات لا تزال قيد الدراسة.

وأكدت فوروبيوفا أن العديد من الدول المهتمة بشراء هذا النوع من المقاتلات أرسلت طلبات رسمية بهذا الشأن، موضحة أن موسكو تنظر حاليا في هذه الطلبات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق