سياسة وأمنية

الأمن النيابية: الظرف المالي لا يسمح بشراء طائرات روسية

قال مجلس النواب عن لجنة الأمن والدفاع، علي الغانمي، إن “الحديث عن صفقات أسلحة لم تناقش مناقشة حديثة بسبب الوضع المالي في العراق وشراء الطائرات مهم جدا لتعزيز الدفاع الجوي وبالتالي القدرات العسكرية وقدرات الدولة”، مؤكداً أن “الظرف المالي لا يسمح بصفقات كبيرة بحجم الطائرات”.

وأضاف، أن “العراق لديه في روسيا مبالغ مالية تعود لعقود التسليح وغيرها ويحتم لنا المطالبة بها ووضع يدنا عليها”، مبيناً أن “الأسلحة التي تعاقد عليها العراق مع روسيا، تخص عقود الدفاع الجوي وغيرها وهذه الأسلحة دخلت للعراق والعراق حول الأموال لروسيا ومن ثم تبين مخالفتها للمواصفات المطلوبة وبالتالي العراق بقى يطلب روسيا مبالغ كبيرة”.

وتابع عضو لجنة الأمن، أن “لدى العراق أيضا عقود مع أوكرانيا في صفقة الدبابات هناك مبلغ ما يقرب 300 مليون دولار ولم يحسم مصيرها حتى الآن مع الجانب الأوكراني ، مبيناً أن، العراق دفع مبالغ التسليح والمبالغ لم تأتِ بسبب مشكلة التوريد”.

وتحدث تقرير أمريكي، أعدّته مجلة ” فوربس”الأمريكية، عن مساعي السلطات العراقية لشراء طائرات روسية تسمى بـ “مقاتلة SU-57 الروسية الشبحية”، فيما أشار التقرير إلى احتمالية أن يتعرض العراق لعقوبات أمريكية في حال أقدم على شرائها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق