سياسة وأمنية

القوى السياسية تضع 5 شروط لدعم أي اتفاق بين بغداد وأربيل

كشف عضو مجلس النواب “حنين قدو”، عن 5 شروط ستضعها الكتل السياسية في بغداد لدعم أي اتفاق بين الحكومة المركزية وحكومة كوردستان العراق.

وقال قدو في تصريح صحفي، إن “الملفات العالقة بين بغداد وأربيل معقدة جدا، لكنها ستحل حال حسم مشروع قانون النفط والغاز الذي سيحل جميع تلك العقبات ويرضي الطرفين”.

وأضاف قدو، أن “القوى السياسية على استعداد لدعم أي اتفاق بين بغداد وأربيل شرط أن يلتزم الإقليم بالدستور، وتسليم واردات النفط إلى بغداد، فضلا عن تصدير النفط عبر شركة سومو الوطنية، من أجل أن تتحمل الحكومة دفع النفقات والمستحقات المالية”.

وبين عضو مجلس النواب، أن “كوردستان العراق أيضا مطالب بتسليم واردات المنافذ الحدودية والضرائب والمطارات”، مؤكدا أن “الالتزام في هذه الشروط سيمكننا من التوصل الى اتفاق جيد بين الطرفين وربما ستعمل بغداد على زيادة حصة الإقليم في مشروع قانون الموازنة في حال التزم بالاتفاق”.

وفي وقت سابق، نشرت وثيقة بنص الاتفاق المقترح من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لحلحلة القضايا العالقة مع كوردستان العراق.

وتضمن الاتفاق 7 نقاط أساسية تخللها عدد من الفقرات الخاصة، بإدارة ملف الجمارك، وتسديد الديون المترتبة على إقليم كردستان لصالح مصرف (tbi)، وتدقيق الحسابات الخاصة بالإقليم وبغداد من خلال لجنة مشتركة تتولى مهام تدقيق الحسابات من عام 2014 ولغاية 2020، وعدم ممانعة الإقليم على تقديم معلومات متكاملة حول الديون المترتبة على الإقليم، استعداد إقليم كردستان لتوقيع اتفاق خاص بالطاقة والكهرباء وفق السياقات القانونية والفنية.

وشمل الاتفاق أيضاً: تبقى هذه الترتيبات سارية المفعول لحين إقرار الموازنة الاتحادية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق