سياسة وأمنية

وفد كردي يصل بغداد لإجراء اتفاق شامل بين بغداد وأربيل

وصل وفد كردي جديد إلى العاصمة بغداد لإجراء اتفاق شامل يضمن وصول رواتب موظفي كوردستان العراق لمدة سنة كاملة، بحسب مصادر صحفية مطلعة.

وقالت المصادر، إن “وفدا كرديا وصل العاصمة بغداد للتباحث بشأن العديد من الملفات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، بينها وصول رواتب موظفي إقليم كردستان لمدة سنة كاملة”.

وأضافت أن “الوفد يمثل وزارتين في حكومة كوردستان ويضم مجموعة من الخبراء والمدراء في وزارة مالية الإقليم ووزارة التخطيط للتباحث بشأن حصة الإقليم من موازنة العام المقبل”.

من جهة أخرى أكد عضو برلمان كوردستان العراق “عثمان كريم”، أن كوردستان تطالب بحصتها الكاملة من الموازنة على أن يجري اتفاقا شاملا يضمن وصول رواتب الموظفين بسلاسة لمدة سنة كاملة.

وقال كريم، إن “الجميع يتحدث على أن حصة الكرد هي 17% من الموازنة لكنها لم تصل لهذا الرقم طيلة السنوات الماضية وهذا موثق بالأرقام والوثائق”.

وأضاف أن “كردستان تريد ضمان إرسال رواتب الموظفين كاملة مع رواتب البيشمركة وحقوق الشهداء أسوة بباقي المحافظات العراقية، فضلا عن تسليم الفلاحين مستحقاتهم”، لافتا إلى أن “مقابل ذلك فأن أربيل مستعدة للتفاهم بشأن حصة النفط التي ستسلمها وإدارة المنافذ بصورة مشتركة على أن يكون اتفاقا رسميا بين الحكومتين ولا ينتهي بمجرد حدوث أوضاعا معينة في بغداد مثلما حدث بعد استقالة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق